کد مطلب:67816 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:385

اثنا عشر إماماً واثنا عشر شهراً











ذكرت روایات الخطب الشریفة فی حجة الوداع، أن النبی صلی الله علیه وآله ذكر الأئمة الإثنی عشر، وذكر استدارة الزمن كأول ما خلق الله الأرض وقرأ الآیة: إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً. ففی صحیح البخاری:126:5 عن أبی بكرة عن النبی صلی الله علیه وسلم قال: الزمان قد استدار كهیئته یوم خلق الله السموات والأرض. السنة اثنا عشر شهراً، منها أربعة حرم، ثلاثة متوالیات ذو العقدة وذو الحجة والمحرم ورجب. انتهی. ورواه أیضاً فی204:5 و.235:6 وأبوداود فی:.435:1 وأحمد فی:37:5.

ورواه فی مجمع الزوائد:265:3 بصیغة أقرب إلی أسلوب النبی صلی الله علیه وآله من روایة البخاری، جاء فیها: (ألا وإن الزمان قد استدار كهیئته یوم خلق السموات والأرض، ثم قرأ: إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً فی كتاب الله یوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم، ذلك الدین القیم فلا تظلموا فیهن أنفسكم. ألا لاترجعوا بعدی كفاراً یضرب بعضكم رقاب بعض...). انتهی.

وقد ذكر المفسرون والشراح السنیون أن المعنی إلغاء النسی ء الذی ابتدعته العرب للأشهر الحرم، وبذلك یرجع تأخیر الزمن والتوقیت إلی هیئته الأولی فلا نسی ء بعد الیوم.

ولكنه تفسیر غیر مقنع، فإن نسی ء العرب لم یكن مؤثراً فی الزمن والفلك، حتی یرجع الزمن إلی حالته الأولی بإلغاء النسی ء!

كما أنه لادلیل علی ارتباط استدارة الزمان بالنسی ء فی كلامه صلی الله علیه وآله، فهو موضوع مستقل عن النسی ء وإن اشتبه الشراح فی ربطه به!

وبما أن النبی صلی الله علیه وآله فی مقام تودیع أمته، وبیان مرحلة ما بعده من الهدی والضلال، والعقائد والأحكام، وطریق الجنة والنار.. فقد یقصد بإخباره باستدارة الزمن: أن مرحلة جدیدة بدأت من ذلك الیوم فما بعده، من قوانین الهدایة والإضلال الإلهی. وأن حركة الزمن المادی قوامها الأشهر الإثنا عشر، وحركة الزمن بقانون الهدایة والضلال معالمها الأئمة الإثنا عشر علیهم السلام، الذین ینسجم وجودهم التكوینی والمادی مع نظام الإثنی عشر شهراً فی تكوین السماوات والأرض.

ویؤید ذلك: قداسة عدد الإثنی عشر فی القرآن، ونظام الإثنی عشر نقیباً الذی شرعه الله فی بنی إسرائیل، والإثنی عشر حواریاًَ لعیسی، وأن النبی صلی الله علیه وآله طلب من الأنصار فی أول بیعتهم له أن یختاروا منهم اثنی عشر نقیباً.. ثم بشر الأمة بالأئمة الإثنی عشر من بعده.. بل تدل الأحادیث الشریفة علی أن معالم الضلال فی الأمة بعد النبی تتمثل فی اثنی عشر (إماماً) مضلاً من أصحابه، وقد شدد النبی صلی الله علیه وآله علی التحذیر منهم! فمقابل كل إمام هدی إمام ضلال، كما أن مقابل كل نبی عدو من المجرمین، یعمل لإضلال الناس! قال الله تعالی: (ویوم یعض الظالم علی یدیه یقول یا لیتنی اتخذت مع الرسول سبیلاً. یا ویلتا لیتنی لم أتخذ فلاناً خلیلاً. لقد أضلنی عن الذكر بعد إذ جاءنی، وكان الشیطان للإنسان خذولاً. وقال الرسول یا رب إن قومی اتخذوا هذا القرآن مهجوراً. وكذلك جعلنا لكل نبی عدواً من المجرمین وكفی بربك هادیاً ونصیراً. سورة الفرقان:27-31.

وفی صحیح مسلم:8: 123-122 قال النبی صلی الله علیه وسلم: فی أصحابی اثنا عشر منافقاً، فیهم ثمانیة لایدخلون الجنة حتی یلج الجمل فی سم الخیاط، ثمانیة منهم تكفیكهم الدبیلة وأربعة لم أحفظ ما قال شعبة فیهم! إن رسول الله صلی الله علیه وسلم قال: إن فی أمتی- قال شعبة: وأحسبه قال: حدثنی حذیفة، وقال غندر: أراه قال: فی أمتی- اثنا عشر منافقاً، لایدخلون الجنة ولا یجدون ریحها حتی یلج الجمل فی سم الخیاط، ثمانیة منهم تكفیكهم الدبیلة، سراج من النار یظهر فی أكتافهم، حتی ینجم من صدورهم.

حدثنا أبوالطفیل قال: كان بین رجل من أهل العقبة وبین حذیفة بعض ما یكون بین الناس، فقال: أنشدك بالله كم كان أصحاب العقبة؟! قال: فقال له القوم: أخبره إذ سألك. قال: كنا نخبر أنهم أربعة عشر، فإن كنت منهم فقد كان القوم خمسة عشر، وأشهد بالله أن اثنی عشر منهم حرب لله ولرسوله فی الحیاة الدنیا ویوم یقوم الأشهاد. انتهی. ورواه أحمد فی:320:4 وغیرها، ورواه كثیرون.

والنتیجة: أنه لایبعد أن یكون قصد النبی صلی الله علیه وآله أن یخبر المسلمین بأن الله تعالی أقام الحیاة البشریة من یوم خلق السماوات والأرض، وخلق الجنس البشری، علی قانون الهدایة والضلال بإتمام الحجة، وإمهال الناس لیعملوا بالهدی أو بالضلال.. فكان لابد من وجود عنصری الهدی وعناصر الضلال معاً، كعنصری السلب والإیجاب فی الطاقة، فألهم النفس البشریة فجورها وتقواها، وأنزل آدم إلی الأرض ومعه إبلیس، وبعث الأنبیاء علیهم السلام ومع كل نبی عدو مضل أو أكثر، وجعل بعدهم أئمة ربانیین یهدون، وأئمة ضلال منافقین یضلون.. وعدد كل منهم فی هذه الأمة اثنا عشر.. وأنه قد بدأت بهم دورة جدیدة من الهدی والضلال، كما بدأت بآدم وإبلیس.. ولذلك استدار الزمن كهیئته فی أوله بانتهاء الفترة، ووضوح الحجة. ویؤید هذا الدلیل العقلی صریح ما ورد من طریق أهل البیت علیهم السلام فی تفسیر آیة (إن عدة الشهور عند الله اثنا عشرشهراً).